الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة


وزيرة البيئة: مصر حرصت خلال COP27 على دفع أجندة العمل المناخي والمفاوضات

مرفت حسين

السبت، 19 نوفمبر 2022 - 03:05 م

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والمنسق الوزارى ومبعوث مؤتمر المناخ COP27، على أنه فيما يخص الإعلان المتوقع لمؤتمر المناخ COP27، حرصت مصر خلال المؤتمر على دفع أجندة العمل المناخي والمفاوضات، حيث يعقد رئيس المؤتمر وزير الخارجية المصرى سامح شكرى عددًا من اللقاءات، لتخطي الفجوات والوصول إلى توافقات، معربة عن أملها أن يثبت العمل متعدد الأطراف مصداقيته.

وقد لفتت الدكتورة ياسمين فؤاد إلى تطلع مصر للخروج باتفاق حول برنامج عمل التخفيف من مؤتمر المناخ COP27، ونتائج دافعة لموضوع الخسائر والأضرار وتفعيل شبكة سانتياغو، والحفاظ على تحقيق مزيد من التقدم في ملف التكيف وصولا إلى مؤتمر المناخ القادم COP28، مشددة على أن الرسالة الأساسية لمؤتمر المناخ COP27 في ظل الظروف الاستثنائية التي يشهدها العالم في ٢٠٢٢، هي ضرورة تكاتف كافة وزراء البيئة والمسؤولين عن ملف المناخ لدفع تحقيق تقدم ملموس.

اقرأ أيضا | وزيرة البيئة: الصناعة المصرية قدمت نماذج مشرفة بقمة المناخ

والجدير بالذكر أن قمة المناخ شهدت حضور عدد من رؤساء الدول والحكومات من بينهم الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك.

وشهد المؤتمر منذ بدايته في 6 نوفمبر، إطلاق وتوقيع عشرات الإتفاقيات والمبادرات الهادفة إلى الإنتقال من مرحلة الوعود إلى التنفيذ، وتعزيز جهود التكيف والتخفيف من تداعيات تغير المناخ في أنحاء العالم ووقعت مصر عددًا كبيرًا من اتفاقيات التمويل والتعاون الدولي في عدة مجالات متعلقة بالبيئة والمناخ

وكانت أبرز الإتفاقيات التي تم توقيعها خلال أيام إنعقاد قمة المناخ بشرم الشيخ إتفاقيات بـ 83 مليار دولار، ووقع الإتفاقيات صندوق مصر السيادي و9 مطورين عالميين وتهدف تلك الإتفاقيات إلى خلق استثمارات تتماشى مع إستراتيجية صندوق مصر السيادي لإزالة الكربون باستخدام وسائل مستدامة تفيد الإقتصاد، وإنشاء إستثمارات جديدة تضع مصر كمركز دولي للطاقة الخضراء، بالإضافة إلى شهادة على قدرة صندوق مصر السيادي على تنفيذ دوره في جذب الاستثمار الخاص إلى القطاعات الاستراتيجية.

كما وقعت مصر 8 عقود لإنتاج الوقود الأخضر، وكان أطراف التوقيع على العقود كل من المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وصندوق مصر السيادي وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وكبرى الشركات والتحالفات العالمية الرائدة في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة.

كما شهدت أيام مؤتمر cop27 إطلاق مبادرات عديدة في مجالات الطبيعة وحماية البيئة والتنوع البيولوجي والانتقال المستدام للغذاء والزراعة والعمل المناخي والمشروعات الذكية الخضراء وغيرها من مشروعات التخفيف والتكيف مع الآثار السلبية للتغيرات المناخية.

وحصلت قمة المناخ في شرم الشيخ على العديد من الإشادات من جانب وسائل الإعلام حول العالم والتي خصصت لها تغطية خاصة على مدار أيام الانعقاد.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة